يعد الإحصاء الوصفي أحد أنواع علم الإحصاء، وهو النوع الذي يهتم بجمع وتحويل البيانات في شكل أرقام، لكي يتم تحليلها إحصائيًا للوصول إلى نتائج علمية موثوقة يستطيع الباحث الاعتماد عليها في بحثه العلمي، فالإحصاء الوصفي هو الفرع المتعلق بطرق جمع وتبويب وتنظيم وعرض وتلخيص المعلومات، والبيانات ووصف توزيع البيانات، وذلك باستخدام جداول تكرارية أو رسوم بيانية، وكذلك إيجاد بعض المقاييس العددية أو الوصفية التي تصف توزيع البيانات.
فمن خلال المقال الحالي سنتعرف سويًا إلى تعريف الإحصاء الوصفي وأهميته وأهم استخداماته مع توضيح أهم الفروقات بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي مع إدراج بعض الأمثلة على الإحصاء الوصفي في البحث العلمي.
تعريف الإحصاء الوصفي:
الإحصاء الوصفي هو “فرع من الإحصاء يتناول طرق جمع البيانات وتلخيصها في شكل أرقام، وتنظيم وترتيب وعرض هذه البيانات في شكل بسيط عن طريق جداول أو رسوم بيانية، مع حساب بعض المقاييس الإحصائية من أجل إعطاء وصف أولى للظاهرة محل الدراسة”.
الإحصاء الوصفي يتضمن مجموعة من المبادئ الإحصائية التي تساعد في وصف الظواهر الإنسانية والاجتماعية، أي المقاييس الوصفية مما يساعد الباحث على وضع البيانات في صورة يسهل فهمها، وتفسيرها ومعرفة درجة توفرها في المجتمع الأصلي.
أهمية الإحصاء الوصفي:
برزت أهمية الإحصاء الوصفي كأحد فروع علم الإحصاء نتيجة للتطورات الحديثة، التي أسهمت في تحقيق كثير من الإنجازات في كثير من المجالات والتخصصات، إذ تتمثل أهمية الإحصاء الوصفي في:
- تبسيط البيانات الكثيرة والمعقدة، بعرضها في جدول أو رسوم بيانية والتعبير عنها ووصفها بأرقام مبسطة يسهل فهمها.
- وضع الحقائق في صورة عامة واضحة باستعمال الأرقام التي توضح الحقائق أكثر مما توضحه جملة عادية.
- مقارنة المتغيرات المختلفة وإيجاد العلاقة بينهما، وتمثيل هذه العلاقة بنماذج رياضية.
- تمكين الباحثين في فروع العلوم المختلفة من اتخاذ القرارات المناسبة بقدر كبير من الصحة اعتمادًا على البيانات المتاحة.
- يساعد الإحصاء الوصفي في عملية التخطيط لأنه يستخدم في عملية التنبؤ ببيانات مستقبلية.
- تساعد الطرق الإحصائية في عملية التصنيف، كتصنيف الطلاب حسب أعمارهم ومعدلاتهم.
استخدامات الإحصاء الوصفي:
يستخدم الإحصاء الوصفي في عددٍ كبير من التخصصات العلمية المختلفة، ومن أهم هذه الاستخدامات:
- يستخدم الإحصاء الوصفي في معظم الدراسات الاقتصادية التي تهدف إلى التنبؤ والتخطيط، سواء على مستوى المؤسسات أو على مستوى الاقتصاد الوطني.
- يستخدم الإحصاء الوصفي في مجال الأعمال والدراسات المحاسبية بشكلٍ واسع مثل تحليل القوائم المالية، والبحث عن المؤشرات ومعايير محاسبية، والتنبؤ بالأرباح التجارية أو الصناعية.
- يستخدم الإحصاء الوصفي في الدراسات السكانية بهدف التعبير عن كثير من المؤشرات السكانية كالولادات، والوفيات، والهجرة وما إلى ذلك.
- تعتبر المقاييس الإحصائية بمختلف استخداماتها أسس البحوث الاجتماعية كونها تستخدم في دراسات مختلفة مثل الحوادث السكانية، وقياس العمر، وفترات الزواج، وغيرها.
لا يفوتك مقال عن النظريات في البحث العلمي.
مبادئ الإحصاء الوصفي:
تتمثل مبادئ الإحصاء الوصفي وإمكانية استخدامه في البحوث والدراسات في المقاييس الإحصائية الأكثر استخدامًا التي تنقسم إلى:
- مقاييس النزعة المركزية.
- مقاييس التشتت.
أولًا: مقاييس النزعة المركزية (المتوسطات):
مقاييس النزعة المركزية هي “تلخيص البيانات في صورة رقمية، وذلك بحساب بعض المقاييس الإحصائية التي تعرف بمقاييس النزعة المركزية أو المتوسطات، وهي تصف لنا كيفية توزيع الظاهرة محل الدراسة في العينة بطريقة دقيقة ومختصرة تصلح للمقارنة بين ظاهرتين أو أكثر” ومن أهم أنواعها:
1- المتوسط الحسابي:
هو من أهم وأشهر مقاييس النزعة المركزية وأكثرها شيوعًا واستخداماً، وهو حاصل قسمة مجموعة من قيم البيانات على عددها،
2- الوسيط:
هو من أفضل مقاييس النزعة المركزية وأكثرها استخدماً في وصف بيانات المجموعات أو التوزيعات التكرارية التي تحتوي على قيم شاذة أو متطرفة، كونه لا يتأثر نهائيًا بنوع وطبيعة القيم، ويعرف على أنه القيمة التي تفصل السلسلة الإحصائية إلى قسمين متساويين بعد ترتيب القيم تصاعديًا أو تنازليًا.
3- المنوال:
يمثل المنوال القيمة التي تقابل أكبر تكرار مطلق أو أكبر تكرار نسبي في السلسلة الإحصائية، ولذلك هو قيمة المتغير الإحصائي الأكثر انتشارًا وشيوعًا أو القيمة المسيطرة، أو بمعنى أدق هو “النقطة التي تدل على أكثر قيم التوزيع تكرارًا”.
ثانيًا: مقاييس التشتت:
مقاييس التشتت هي “مقاييس توضح مدى انتشار قيم السلسلة الإحصائية حول قيمة مركزية، أي تباعدها أو تقارب بعضها من البعض الآخر، وهذا ما يسمى بالتشتت، وهي تعد مقاييس بديلة عن مقاييس النزعة المركزية، وذلك عندما يتعذر علينا عملية الوصف أو المقارنة بين نتيجة لتساوي المتوسطات المحسوبة”، ومن أهم أنواعها:
1- المدى:
يطلق عليه أسم المدى أو المدى العام وهو من أبسط مقاييس التشتت مفهومًا وتطبيقًا، هو يعبر عن مدى تغير الظاهرة الإحصائية، ويعرف بأنه “الفرق بين أكبر وأصغر قيمة في البيانات المعطاة”،
2-التباين:
التباين هو “متوسط مربعات الانحرافات عن المتوسط أي أنه مربع الانحراف المعياري” التباين بهذا المعنى يعتبر من أهم مقاييس التشتت لاعتماده المباشر على الانحراف المعياري ، وهو من ناحية أخرى أحد المتوسطات لأنه في جوهره متوسط لمربعات الانحرافات . ولذلك فهو يصلح لقياس الفروق الجماعية بين الأنواع المختلفة للتوزيعات التكرارية، كحساب الفروق بين مستويات تحصيل الطلبة والطالبات بالنسبة لأي مادة من المواد الدراسية.
2- الانحراف المعياري:
الانحراف المعياري هو “الجذر التربيعي الموجب للتباين، وهو من أكثر مقاييس التشتت أهمية واستعمالًا في الدراسات الإحصائية الوصفية”، وهو من أدق مقاييس التشتت، مع أنه يتأثر بالقيم المتطرفة كما هو الحال بالنسبة للوسط الحسابي.
يستخدم الانحراف المعياري في قياس الارتباط بين المتغيرات العشوائية، وفي السلاسل الزمنية لقياس علاقة الارتباط بين الظاهرة المدروسة والزمن.
تعرف على أهم طرق جمع البيانات في البحث العلمي
الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي:
يمكن توضيح الفرق بين الإحصاء الوصفي والاستدلالي من خلال الآتي:
- الإحصاء الوصفي: يهتم بجمع البيانات وتصنيفها وتلخيصها وإمكانية عرضها في جداول أو من خلال الرسوم البيانية.
- الإحصاء الاستدلالي: يتناول الطرق الإحصائية التي تستخدم في تحليل البيانات وتفسير النتائج.
- الإحصاء الوصفي: يهدف إلى تصنيف البيانات وإعطائها وصفًا بسيطًا للمقاييس والرسوم البيانية.
- الإحصاء الاستدلالي: يهدف إلى التوصل إلى استنتاج حول المصدر الذي جمعت منه البيانات من خلال الاعتماد على نظرية الاحتمالات.
- الإحصاء الوصفي: اختصار عدد كبير من البيانات الإحصائية في عددٍ محدود من الأرقام تسمى المقاييس الإحصائية. أو في جدول إحصائي سهل القراءة.
- الإحصاء الاستدلالي: ينطلق من الجزء إلى الكل وفق طرق إحصائية محددة الذي يدخل ضمن الإحصاء التطبيقي.
مثال على الإحصاء الوصفي:
يمكن توضيح مثال على الإحصاء الوصفي من خلال المقاييس الإحصائية المختلفة السابقة ذكرها:
مثال على المتوسط الحسابي:
فعلى سبيل المثال إذا كان أعمار 5 موظفين في مؤسسة ما (30، 50، 45ـ 38، 28) فإن المتوسط الحسابي لهذه البيانات يكون:
مجموع أعمال الموظفين / عددهم، وهي: 30+ 50+ 45+ 38+ 28 / 5 = (المتوسط الحسابي: 38.2).
مثال على الوسيط:
على سبيل المثال نحسب الوسيط للقيم التالية (4،2 ،3 ، 10 ،8، 6 ،11) يتم ترتيبها تصاعديًا: (2، 3، 4، 6، 8، 10، 11)، يكون الوسيط هو العدد (6).
مثال على المنوال:
حساب المنوال لكل مجموعة من المجموعات الآتية:
1- المجموعة الأولى: (1، 10، 20، 30، 40، 50، 70، 90).
المنوال في المجموعة الأولى: لا يوجد منوال لعدم وجود قيم متكرر أكثر من غيرها.
2- المجموعة الثانية: (2، 10، 20، 15، 18، 20، 20، 17).
المنوال في المجموعة الثانية: يوجد منوال واحد وهو (20) كونه القيمة الأكثر تكرارًا في المجموعة الثانية.
المجموعة الثالثة: (3، 19، 19، 18، 19، 20، 18، 15).
المنوال في المجموعة الثالثة: يوجد منوال وهو القيمة (19) لأنها القيمة الأكثر تكرارً من غيرها؟، كما يوجد منوال آخر وهو القيمة (18) التي تكررت هي الأخرى في نفس المجموعة، وإذا كان هناك منوالان يسمى (توزيع ثنائي المنوال).
مثال على المدى:
يحسب من خلال المعادلة التالية:
المدى = أكبر قيمة – أصغر قيمة.
كمثال تطبقي احسب المدى العام للقيم التالية: (5، 8، 12، 10، 15، 6)
الحل أكبر قيمة هي 15 وأصغر قيمة هي 5 إذًا الحل 15- 5 = (المدى يكون 10).
مقالات ذات صلة:
- المنهج الاستنباطي في البحوث العلمية
- المنهج الكمي في البحث العلمي
- كيفية إعداد منهجية البحث العلمي بشكل فعال
خاتمة المقال:
تناولنا في هذا المقال بصورة توضيحية الإحصاء الوصفي وأهم استخداماته في البحث العلمي، بالإضافة إلى توضيح أهميته في البحث مع تناول أهم المقاييس الإحصائية المستخدمة وأكثرها شيوعًا في الإحصاء الوصفي، علاوة على ذلك قدمنا مقارنة موجزة بين كلًا من الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي مع تقديم بعض الأمثلة العملية من خلال مسائل حسابية عن الإحصاء الوصفي في البحث، نرجو أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم واهتمامكم، مع تمنياتنا لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا بمرحلتي الماجستير والدكتوراة بالتوفيق والسداد.
آراء العملاء
نحن في موقع “دراسة الأفكار للبحث والتطوير “نعتز بتقديم خدمات متميزة تلبي احتياجات الباحثين وطلاب الدراسات العليا. إليك بعض من آراء عملائنا الذين استفادوا من خدماتنا.
نماذج من أعمالنا السابقة
نحن في موقع “دراسة الأفكار للبحث والتطوير” نحرص دائمًا على تقديم أفضل الخدمات الأكاديمية التي تلبي احتياجات الباحثين وطلاب الدراسات العليا. فيما يلي بعض الأمثلة على الأعمال السابقة التي نفذناها بنجاح مع حفظ الحقوق الملكية والفكرية لأصحابها نماذج تحليل إحصائي SPSS.
صابرينة، بنية. (2018). محاضرات في الإحصاء الوصفي. جامعة ابن خلدون تيارت.
رمزي، صباغ. (2015). محاضرات في الإحصاء الوصفي إحصاء 1. جامعة قاصدي مرباح.
صبيحة، محمدي. (2022). محاضرات في مقياس الإحصاء1. جامعة الجزائر.
محمد، أماني. (2007). التحليل الإحصائي للبيانات. مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية.
خليل، شرف الدين. (د.ت). الإحصاء الوصفي. مكتبة شبكة الأبحاث والدراسات الاقتصادية.
اترك تعليقاً