books

التعلم القائم على الاستفسار

31 أكتوبر 2024
عدد المشاهدات (15 مشاهدة)
التعلم القائم على الاستفسار

 

التعلم القائم على الاستفسار هو أحد الأساليب التعليمية التي تركز على الطالب كعنصر أساسي في عملية التعلم. يعتمد هذا الأسلوب على تحفيز الفضول الطبيعي للمتعلمين، من خلال تشجيعهم على طرح الأسئلة واستكشاف الإجابات بأنفسهم بدلاً من تلقي المعلومات بشكل مباشر. تاريخياً، ظهر التعلم القائم على الاستفسار كرد فعل على الطرق التقليدية التي تركز على التلقين والحفظ، مما يجعله الآن أحد الطرق التعليمية الأكثر فعالية في مختلف المراحل الدراسية، خاصة في التعليم العالي.

 

مفهوم التعلم القائم على الاستفسار:

التعلم القائم على الاستفسار هو “السعي لمعرفة الحقيقة والمعاني والربط بينهما والمقارنة بين الأفكار المختلفة للحصول على معلومات عبر الاستجواب”، كما  يعرف على أنه “نهج يركز على التعلم التجريبي لاستكشاف بشكل أعمق المفاهيم والأفكار وتطوير مهارات التفكير عن طريق إشراك الطلاب في تجارب واقعية من العالم الحقيقي”.

 

المبادئ الأساسية للتعلم القائم على الاستفسار

يعتمد التعلم القائم على الاستفسار على مجموعة من المبادئ التي تجعله مميزًا:

  1. الاستكشاف: التعلم يبدأ بالفضول وطرح الأسئلة.
  2. مركزية الطالب: المتعلم هو محور العملية التعليمية، حيث يتولى الدور الرئيسي في البحث واكتشاف المعلومات.
  3. التفكير النقدي: يتم تطوير مهارات التفكير النقدي من خلال تحليل البيانات وتفسيرها.
  4. دور المعلم: المعلم يلعب دور المرشد أو الميسر، بدلاً من دوره التقليدي كمصدر وحيد للمعلومات.

 

أنواع التعلم القائم على الاستفسار:

توجد أربعة أنواع من التعلم القائم على الاستفسار وهي:

  1. استفسار التأكيد: إذ يقوم المدرس بإعطاء الطلاب سؤالًا وإجابته وطريقة الوصول إلى هذه الإجابة، وهدفهم هو بناء مهارات التحقيق والتفكير النقدي، وتعلم كيفية إجراء عمل الطريقة المحددة.
  2. الاستفسار المنظم: يعطي المدرس الطلاب سؤالًا مفتوحًا وطريقة تحقيق، يجب عليهم استخدام الطريقة لصياغة استنتاج مدعوم بالأدلة.
  3. الاستفسار الإرشادي: يعطي المدرس الطلاب سؤالًا مفتوحًا، عادة في مجموعات ويقومون بتصميم طرق التحقيق للوصول إلى نتيجة.
  4. استفسار التحقيق: يمنح المدرس الطلاب الوقت والدعم، ويطرحون أسئلة أصيلة يقومون بالتحقيق فيها من خلال أساليبهم الخاصة، وفي النهاية يقدمون نتائجهم للمناقشة والتوسيع.

 

لماذا يعد التعلم القائم على الاستفسار فعالًا في التعليم العالي؟

التعلم القائم على الاستفسار يتميز بفعاليته في التعليم العالي لعدة أسباب:

  1. تعزيز الفهم العميق: بدلاً من حفظ المعلومات السطحية، يعزز الاستفسار الفهم العميق للموضوعات.
  2. تشجيع التعلم بين التخصصات: يتيح هذا النوع من التعلم للطلاب الربط بين المفاهيم في مختلف المجالات الأكاديمية.
  3. تطوير مهارات البحث: من خلال الاستفسار، يكتسب الطلاب مهارات البحث الأكاديمي التي تعد أساسية لنجاحهم.

 

كيف يعزز التعلم القائم على الاستفسار تفاعل الطلاب؟

يعد هذا النوع من التعلم فعالًا في زيادة تفاعل الطلاب للأسباب التالية:

  1. تحويل المتعلم من متلقي إلى مشارك فعال: عندما يُطلب من الطلاب طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات، يشعرون بالمسؤولية عن تعلمهم.
  2. زيادة الحافز: يوفر هذا الأسلوب الفرصة للطلاب لاستكشاف مواضيع تثير اهتمامهم، مما يعزز الحافز الداخلي للتعلم.
  3. التعلم من خلال حل المشكلات: يتمكن الطلاب من تعلم كيفية حل المشكلات الواقعية من خلال تطبيق استراتيجيات البحث.

 

دور الطلاب في التعلم القائم على الاستفسار:

يتمثل دور الطالب في استراتيجية التعلم القائم على الاستفسار في الآتي:

  1. الطلاب أنفسهم يكونوا مشاركين حقيقيين في عملية التعلم.
  2. يتقبل الطلاب الدعوة للتعلم في عميلة الاكتشاف ويشاركون بشكل فعلي في تنفيذ الدرس.
  3. يعمل الطلاب على اقتراح وطرح أسئلة ويستخدمون الملاحظات.
  4. يعمد الطلاب على تخطيط أنشطة التعلم وينفذونها بشكل تشاركي تعاوني.
  5. باستخدام مجموعة متنوعة من الأنشطة يتواصل الطلاب إلى المعلومات الجديدة.
  6. تتم عملية المناقشة والانتقاد من قبل الطلاب لممارسات التعلم.

 

دور المدرس في عملية التعلم القائم على الاستفسار:

يتمثل دور المعلم في تطبيق استراتيجية التعلم القائم على الاستفسار في الآتي:

  1. توجيه وتيسير عملية التعلم في غرفة الصف.
  2. يخطط ويتأمل المدرس من أجل تحقيق الغرض من التعلم الاستفساري.
  3. المدرس يسهل إجراءات تنفيذ التعلم الصفي.

كيف يمكن للمعلمين تسهيل التعلم القائم على الاستفسار؟

دور المعلم في هذا النوع من التعلم لا يقل أهمية عن أي نهج آخر. لتحقيق أقصى استفادة من التعلم القائم على الاستفسار، يمكن للمعلمين اتباع الأساليب التالية:

  1. تصميم مناهج قائمة على الاستفسار: يجب على المعلمين تطوير وحدات دراسية تشجع الطلاب على طرح الأسئلة والبحث عن الإجابات.
  2. تشجيع المشاريع البحثية: يتيح الاستفسار للطلاب العمل على مشاريع بحثية تعزز مهاراتهم البحثية والتحليلية.
  3. التقييم التكويني: يجب على المعلمين استخدام التقييم التكويني (Formative Assessment) لتقديم التغذية الراجعة المستمرة للطلاب وتحسين تجربتهم.

 

دور التكنولوجيا في دعم التعلم القائم على الاستفسار

يمكن أن تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا في دعم هذا النوع من التعلم:

  1. الأدوات الرقمية للبحث والتعاون: تساعد التكنولوجيا الطلاب على البحث والوصول إلى مصادر متعددة بسرعة وفعالية.
  2. المنصات الإلكترونية: تتيح العديد من المنصات الإلكترونية مثل Google Classroom وMoodle بيئات تعليمية تدعم الاستفسار.
  3. البيئات الإلكترونية للتعلم القائم على الاستفسار: يمكن للتعلم الإلكتروني أن يوفر بيئات استفسار مرنة يمكن تخصيصها وفقاً لاحتياجات الطلاب.

 

فوائد ومزايا التعلم القائم على الاستفسار في التدريس:

يمكن حصر فوائد ومزايا التعلم القائم على الاستفسار في نقطتين وهما:

أولًا: تعزيز محتوى المناهج التعليمية:

يمكن استخدام الاستراتيجية لتعزيز المحتوى ذي الصلة بتعلمهم. ومن ثم تحسين فهم المفاهيم الأساسية، وهذا بسبب تأثير الفضول على الدماغ. عندما يثير أحد المفاهيم الفضول يكون هناك نشاط متزايد في الحصين وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن تكوين الذاكرة. وعندما يظهر الطلاب فضولًا أكثر من المعتاد فيما يتعلق بموضوع محدد، أشبعه باستخدام أسئلتهم لتقديم نشاط استفسار في الأيام القادمة، وعند القيام بذلك يجب أن يحتفظوا بشكل فعال بالمعلومات الأساسية التي تم الحصول عليها أثناء التمرين.

ثانيًا: تهيئة الدماغ للتعليم:

يمكن أن يساعد إجراء نشاط استفسار موجز لبدء الفصل الدراسي الطلاب على استيعاب المعلومات على مدار اليوم، حيث إن الفضول يهيئ الدماغ للتعلم مما يمسح للطلاب بأن يصبحوا أكثر كفاء في فهم وتذكر المهارات والمفاهيم.

من الطرق السهلة لإثارة الفضول عن طريق إطلاق نشاط استفسار كمفاجأة، فيما يتعلق بموضوع حديث وجده الطلاب مثيرًا للاهتمام بشكل خاص. ابدأ درسًا عن طريق تشغيل مقطع فيديو أو مشاكرة مستند أساسي، بعد ذلك امنح الطلاب سؤالًا مفتوحًا للإجابة عليه إما بشكل فردي أو كمجموعة، سيساعد هذا في بدء الفصل الدراسي بطريقة تحفز الفضول للتعلم.

 

تحديات تطبيق التعلم القائم على الاستفسار في المؤسسات الأكاديمية

رغم فوائد التعلم القائم على الاستفسار، هناك بعض التحديات التي قد تواجه الأكاديميين عند تطبيقه:

  1. مقاومة التغيير: بعض المعلمين والطلاب قد يجدون صعوبة في التكيف مع هذه الطريقة الجديدة.
  2. الوقت والموارد: يتطلب التخطيط لدروس قائمة على الاستفسار وقتًا وموارد إضافية.
  3. منحنى التعلم: الطلاب الجدد على هذا النهج قد يواجهون صعوبة في بداية الأمر، حيث يحتاجون إلى تعلم كيفية البحث وتفسير البيانات بشكل مستقل.

 

قياس النجاح في التعلم القائم على الاستفسار

من المهم قياس مدى نجاح الطلاب في بيئة التعلم القائم على الاستفسار باستخدام أساليب تقييم محددة:

  1. يجب أن تعكس طرق التقييم مخرجات التعلم القائم على الاستفسار، مثل القدرة على تحليل البيانات وتوليد الفرضيات.
  2. يساعد التقييم التكويني الطلاب على تحسين أدائهم باستمرار، بينما يقيس التقييم الختامي مدى تحقيق الأهداف.
  3. يجب أن تكون المشاريع البحثية والأنشطة التي يقوم بها الطلاب قادرة على تقديم حلول للمشكلات الواقعية.

 

مقالات ذات صلة :

  1. استراتيجية التعلم المعتمد على المحطات
  2. استراتيجية التدريس الاستقرائي
  3. استراتيجيات التعلم النشط
  4. استراتيجية العصف الذهني
  5. الخرائط الذهنية

الخاتمة

في النهاية، التعلم القائم على الاستفسار ليس مجرد وسيلة تعليمية؛ إنه منهج متكامل يعزز المهارات البحثية، التفكير النقدي، والتعلم الذاتي. يتطلب هذا الأسلوب دعمًا من المعلمين والطلاب على حد سواء لضمان نجاحه. ومع تطور أساليب التعليم في العالم، من المتوقع أن يلعب التعلم القائم على الاستفسار دورًا أكبر في تشكيل مستقبل التعليم العالي.

 

 

الأسئلة الشائعة

ما هو التعلم القائم على الاستفسار؟

التعلم القائم على الاستفسار هو نهج يشجع الطلاب على طرح الأسئلة، والبحث عن إجابات باستخدام مهارات البحث والاستكشاف، بدلاً من تلقي المعلومات بشكل تقليدي.

ما هو التعليم القائم على التحقيق؟

التعليم القائم على التحقيق يشابه التعلم القائم على الاستفسار؛ حيث يُحفّز الطلاب على اكتشاف المعلومات بأنفسهم من خلال البحث والتجربة، مما يساعدهم على تطوير فهم أعمق للموضوعات.

ما هي الخمس مهارات اللازمة في التعلم القائم على الاستقصاء؟

المهارات الأساسية هي:

  1. طرح الأسئلة الفعالة
  2. التفكير النقدي
  3. البحث والتحليل
  4. التعاون
  5. التواصل

ما معنى التعلم القائم على الاستقصاء؟

هو نهج تعليمي يشجع الطلاب على استكشاف المشكلات وطرح الأسئلة والبحث عن حلول أو معلومات، مما يعزز الفهم العميق والشغف بالتعلم الذاتي.

أحصل على الخدمة الآن واحصل على خصم حصري 10%

المراجع

القاسم، حسن. (2024). فاعلية استراتيجية مقترحة وفق التعلم القائم على الاستفسار في التحصيل والتفكير الترابطي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم السياسية، (21)، 221- 254.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعرف على خدماتنا
خدمة إعداد العروض التقديمية
icon
خدمة إعداد العروض التقديمية
خدمة إعداد الحقائب التدريبية
icon
خدمة إعداد الحقائب التدريبية
خدمة كتابة خطاب الغرض من الدراسة
icon
خدمة كتابة خطاب الغرض من الدراسة
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
icon
استشارات الإطار النظري والدراسات السابقة
استشارات خطة البحث العلمي
icon
استشارات خطة البحث العلمي
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
icon
خدمة التحرير المكثف للبحوث العلمية
خدمة فحص السرقة العلمية ونسبة الاستلال
icon
خدمة فحص السرقة العلمية ونسبة الاستلال
خدمة تحليل السلاسل الزمنية
icon
خدمة تحليل السلاسل الزمنية
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
icon
إعادة الصياغة وتقليل نسب الاستلال
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SAS
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
icon
التحليل الإحصائي ببرنامج SPSS
الإحصاء الوصفي
icon
الإحصاء الوصفي
الإحصاء الاستدلالي
icon
الإحصاء الاستدلالي
خدمة تنظيف البيانات
خدمة تنظيف البيانات
النقد الأكاديمي
icon
النقد الأكاديمي
احصل على استشارة مجانية من الخبراء
whatsapp